القميص الأشهر
بقلم الأديب المصرى
د. طارق رضوان جمعة
ثلاث قمصان فى قصة يوسف عليه السلام . القميص الأول :- مرحلة الكيد والقتال والاقصاء. القميص الثاني :- الفتنة والابتلاء والصبر
القميص الثالث :- النور والبصيرة وظهور الحق
– تلك مراحل حياة الانبياء والرسل والعلماء ..والاصفياء والابدال، هجرة ثم ابتلاء ثم نصر،تشتت ثم غربة ثم التقاء، ظلمه ونور .. ظلم وعدل .
جدير بالذكر أن أقدم قميص اكتشفه العالم البريطاني فليندرز بيتري مصنوع من الكتان وموجود في قبور الأسرة الأولى التي حكمت مصر قبل 33 آلاف سنة.
وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَذِبٍ قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ (18)).
-( فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِنْ دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِنْ كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28)).
-( اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93)).
رأي:
-تم ذكر قميص يوسف عليه السلام (3) مرات: فكان سببا” للحزن (18), ودليلا للبراءة (28), وبشارة فرح (93). ما قد يحزنك اليوم قد يكون فيه سرورك غدا”.
ومن العجيب أن قميص يوسف استُخدم : كأداة براءة لإخوته فدل على خيانتهم . ثم استُخدم كأداة براءة بعد ذلك ليوسف نفسه مع امرأة العزيز، فبرَّأه. ثم استخدم للبشارة فأعاد الله تعالى به بصر والده يعقوب . فنلاحظ أن معاني القصة متجسِّدة ، وكأنك تراها بالصوت والصورة. فمحور القصة الأساسي هو :ثق في تدبير الله، اصبر ، لا تيأَس.
﴿ وﻻ تيأسوا من رَوح الله ﴾ ..لم يقُلهَا يعقوب عليه السلام حين رأى بوادر الفرج يوم ألقي إليه قميص يوسف عليه السلام ، بل قالها بعدما ابيضّت عيناه وبلغ الحزن مُنتهاه ..
لنعلمَ أنّ الثقة بالله حقاً لا تزيدها الشدائد إلا يقيناً بقرب الفَرَج ..
أود الإشارة لعدة أمور فى قصة يوسف عليه السلام حتى لا نكرر ما يعرفه الجميع: أولها اختلاف طريقة رواية قصة يوسف عليه السلام في القرآن الكريم عن بقية قصص الأنبياء، فجاءت قصص الأنبياء في عدة سور، بينما جاءت قصة يوسف كاملة في سورة واحدة. قال تعالى في سورة (يوسف): نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ (يوسف).
واختلف العلماء لم سميت هذه القصة أحسن القصص؟ قيل إنها تنفرد من بين قصص القرآن باحتوائها على عالم كامل من العبر والحكم.. وقيل لأن يوسف تجاوز عن إخوته وصبر عليهم وعفا عنهم.. وقيل لأن فيها ذكر الأنبياء والصالحين، والعفة والغواية، وسير الملوك والممالك، والرجال والنساء، وحيل النساء ومكرهن، وفيها ذكر التوحيد والفقه، وتعبير الرؤيا وتفسيرها، فهي سورة غنية بالمشاهد والانفعالات.. وقيل: إنها سميت أحسن القصص لأن مآل من كانوا فيها جميعا كان إلى السعادة.
ومع تقديرنا لهذه الأسباب كلها.. نعتقد أن ثمة سببا مهما يميز هذه القصة.. إنها تمضي في خط واحد منذ البداية إلى النهاية.. يلتحم مضمونها وشكلها، ويفضي بك لإحساس عميق بقوة الله وغلبته ونفاذ أحكامه رغم وقوف البشر ضدها. (وَاللّهُ غَالِبٌ عَلَى أَمْرِهِ) هذا ما تثبته قصة يوسف بشكل حاسم، لا ينفي حسمه أنه تم بنعومة وإعجاز.
ما نتصور نحن أنه مأساة ومحنة وفتنة.. كان هو أول سلم يصعده يوسف في طريقه إلى مجده. وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِّنْ أَهْلِهَا إِن كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن قُبُلٍ فَصَدَقَتْ وَهُوَ مِنَ الكَاذِبِينَ (26) وَإِنْ كَانَ قَمِيصُهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ فَكَذَبَتْ وَهُوَ مِن الصَّادِقِينَ (27) فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) (يوسف)
لا نعلم إن كان الشاهد مرافقا للزوج منذ البداية، أم أن العزيز استدعاه بعد الحادثة ليأخذ برأيه.. كما أشارت بعض الروايات أن هذا الشاهد رجل كبير، بينما أخبرت روايات أخرى أنه طفل رضيع. كل هذا جائز. وهو لا يغير من الأمر شيئا. ما يذكره القرآن أن الشاهد أمرهم بالنظر للقميص، فإن كان ممزقا من الأمام فذلك من أثر مدافعتها له وهو يريد الاعتداء عليها فهي صادقة وهو كاذب. وإن كان قميصه ممزقا من الخلف فهو إذن من أثر تملصه منها وتعقبها هي له حتى الباب، فهي كاذبة وهو صادق.
واختلف العلماء فى عدد من تكلموا فى المهد… ولا يهمنا من هذه الجزئية البحثية إلا الطفل الذى أثبت براءة نبى الله يوسف من افتراء ذليخة عليه.
روى الحاكم وأحمد والبزار عن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لم يتكلم في المهد إلا أربعة: عيسى، وشاهد يوسف، وصاحب جريج، وابن ماشطة فرعون
فَلَمَّا رَأَى قَمِيصَهُ قُدَّ مِن دُبُرٍ قَالَ إِنَّهُ مِن كَيْدِكُنَّ إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ (28) (يوسف). فتأكد الزوج من خيانة زوجته عندما رأى قميص يوسف ممزق من الخلف. لكن الدم لم يثر في عروقه ولم يصرخ ولم يغضب. فرضت عليه قيم الطبقة الراقية التي وقع فيها الحادث أن يواجه الموقف بلباقة وتلطف.. نسب ما فعلته إلى كيد النساء عموما. وصرح بأن كيد النساء عموم عظيم. وهكذا سيق الأمر كما لو كان ثناء يساق. ولا نحسب أنه يسوء المرأة أن يقال لها: (إِنَّ كَيْدَكُنَّ عَظِيمٌ). فهو دلالة على أنها أنثى كاملة مستوفية لمقدرة الأنثى على الكيد. بعدها التفت الزوج إلى يوسف قائلا له: (يُوسُفُ أَعْرِضْ عَنْ هَـذَا) أهمل هذا الموضوع ولا تعره اهتماما ولا تتحدث به. هذا هو المهم.. المحافظة على الظواهر.. ثم يوجه عظة -مختصرة- للمرأة التي ضبطت متلبسة بمراودة فتاها عن نفسها وتمزيق قميصه: (وَاسْتَغْفِرِي لِذَنبِكِ إِنَّكِ كُنتِ مِنَ الْخَاطِئِينَ).
انتهى الحادث الأول.. لكن الفتنة لم تنته.. فلم يفصل سيد البيت بين المرأة وفتاها.. كل ما طلبه هو إغلاق الحديث في هذا الموضوع. غير أن هذا الموضوع بالذات. وهذا الأمر يصعب تحقيقه في قصر يمتلئ بالخدم والخادمات والمستشارين والوصيفات.
ما انتهت المحنة الثانية إلا لتبدأ الثالثة.. لكن هذه الثالثة هي آخر محن الشدة. الملاحظ أن السورة تمشي بوتيرة عجيبة ، مفادها أن الشيء الجميل قد تكون نهايته سيئة ، وأن الشئ السيئ قد تكون نهايته جميلة . فيا سبحان الله ! فيوسف أبوه يحبه وهو شيء جميل ، فتكون نتيجة هذا الحب : أن يُلقى في غيابات الجب ، وهذا شيء فظيع .
– وشيء فظيع أن يكون يوسف خادم صغير في بيت عزيز مصر، فتكون نتيجته أن يُكرَم في بيت العزيز ! وهذا شيء رائع . ومن بعد هذه الروعة تكون نهايته أن يدخل يوسف السجن ! ثم إن دخول السجن شيءٌ بَشِع ، فتكون نتيجته أن يصبح يوسف عزيز مصر ! الهدف من ذلك :
– أن تنتبه أيها المؤمن إلى أن تسيير الكون شيءٌ فوق مستوى إدراكك ، فلا تشغل نفسك به ودعه لخالقه يسيِّره كما يشاء سبحانه وتعالى ، وفق عِلمه وحِكمته.
فإذا رأيت أحداثاً تُصيبُ بالإحباط ولم تفهم الحكمة منها ، فلا تيأس ولا تتذمَّر، بل ثِق في تدبير الله ، فهو مالك هذا المُلك وهو خير مُدبِّر للأمور .كما يفيد ذلك :
– أن الإنسان لا يجب أن يفرح بشيء قد يكون ظاهره رحمة لكنه يحمل في طياته العذاب أو العكس .
فيوسف الإنسان الذي واجه حياة شديدة الصعوبة منذ طفولته ولكنه نجح .
– ليقول لنا : إن يوسف لم يأتِ بمعجزات ، بل كان إنساناً عاديَّاً ولكنه اتَّقى الله فنجح !
هي أكثر السور التي تحدَّثت عن اليأس قال الله تعالى : ” فلمَّا استَيأسوا منهُ خَلَصوا نَجِيَّا ” (الآية ٨٠). ” ولا تيأسوا مِن رَوحِ الله إنَّهُ لا ييأسُ مِن رَوحِ الله إلا القومُ الكافِرون ” (الآية ٨٧)
* ” حتى إذا استيأس الرسلُ وظَنُّوا أنَّهُم قد كُذِبوا جاءَهُم نَصرُنا ” (الآية ١١٠)
– وكأنها تقول لك أيُّها المؤمن : أن اللهَ قادر على كل شيء . فلِمَ اليأس ؟
إن يوسف رغم كل ظروفه الصعبة ، ولم ييأس ولم يفقد الرجاء . فهي قصة نجاح في الدنيا والآخرة .
– في الدنيا : حين استطاع بفضل الله ثم بحكمته في التعامل مع الملِك ، أن يُصبح عزيز مصر .
– وفي الآخرة : حين تصدَّى لامرأة العزيز ورفض الفاحشة ونجح .
لقد نزلت هذه السورة في عام الحزن على رسول الله صلى الله عليه وسلم في أشد أوقات الضيق بوفاة زوجته السيدة خديجة رضي الله عنها ، وعمه أبو طالب . هذه السورة كما قال العلماء : “ما قرأها محزون ٌ إلا سُرِّي عنه “تولى الله أمر يوسف :
* فأحوج القافلة في الصحراء للماء ، ليخرجه من غيابة الجب .
* ثم أحوج عزيز مصر للأولاد ، ليتبناه .
* ثم أحوج الملك لتفسير الرؤيا ، ليخرجه من السجن .
* ثم أحوج مصر كلها للطعام ، ليصبح عزيز مصر .
** إذا تولى الله أمرك ، هيأ لك كل أسباب السعادة وأنت لا تشعر .
فقط قل بصدق : ” وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى الله ”
علمني قميص يوسف
أن إظهار المواهب والامتيازات بين الأقران والتفاخر بالنعم سبب للتنافر والبغضاء والحقد والحسد والشحناء
فخير ما تعمل : ((لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاك عَلَى إِخْوَتك..)) فكلُّ ذي نعمة محسود
علمني قميص يوسف أن رحمة الله وسعت كل شيء ..وأن الصبر مذاقه مرير أليم ولكن نتائجه جميلة..وأنه لا يعين على الصبرإلا الله((واصبر وماصبرك إلا بالله)) فدوماً قل كما قال يعقوب عليه السلام ومن ثَمَّ وجد ثمرتها :
((فصبر جميل والله المستعان))
علمني قميص يوسف مهما تهيأت لك ظروف المعصية وأي معصيةٍ كانت…صغيرة أو كبيرة شهوة كانت أو هفوة استحضر خوفك من الله وردد : ((معاذ الله.. إنه ربي أحسن مثواي إنه لايفلح الظالمون))
علمني قميص يوسف أن الستر مطلوب..فلم يفضح يوسف عليه السلام المرأة التي تربى في بيتها بل قال:- (( ارجع إلى ربك فأسأله ما بال النسوة..)) ولم يقل مابال فلانة؟!
علمني قميص يوسف
أن يوسف التمس العذر لإخوته رغم
مافعلوا به ولم يعيرهم ولم يوبخهم
ولم يعاتبهم ولم يؤنبهم بل سامح وعفا وقال : ((لاتثريب عليكم اليوم يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين))
علمني قميص يوسف أن أنزع اليأس من قلبي، مهما بلغت بي حالة البؤس، ففي الغيب أسرار عجيبة…!
ورحمة الله واسعة وحسن الظن بالله واجب((لاتيأسوا من روح الله
إنه لاييأس من روح الله إلا القوم الكافرون))
علمني قميص يوسف أن ريح الأحبة لا تُخطئها القُلُوب مهما تباعدت المسافات إذا كان للقلوب شوق وحنين (قال أبوهم إنّي لأجد ريح يوسف) أشهر قميص فى العالم ..
قميص_يوسف. هذا القميص قد جعله الله سبب من أسبابه وكم لله تعالى من أسباب لايلتفت إليها إلا ذو بصيرة.
وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصه بِدَمٍ كَذِب. فَلَما رَأَى قَمِيصَه قُدَّ مِنْ دبر. اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هذا فَأَلقوه عَلَى وَجْهِ أَبِي.
فقط فوّض أمرك لله فى كل شيء : في همك ، في صحتك ، في أولادك ، في احتياجاتك المالية . واتق الله ، و تأكد أن الله معك طالما أنت موفي الله حقه . اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه. وصل اللهم على سيدنا ونبينا وحبيبنا وقدوتنا وشفيعنا محمد صل الله عليه وسلم وعلى آله وصحبٰه أجمعين.